-->

هل استطاعت طرق التعليم التقليدية مواجهه التطور التكنولوجي في التعليم ؟

هل استطاعت طرق التعليم التقليدية مواجهه التطور التكنولوجي في التعليم ؟

    فوائد التعليم التفاعلي في مصر

    فوائد التعليم التفاعلي ودورة فى تحسين فعلية العملية التعليمية فى مصر

    يتيح التعليم التفاعلي العديد من المميزات علي عكس التعليم التقليدي ومن اهمها 

     inter activity التكاملية

    هو عبارة عن استخدام اكثر من وسيطين في الاطار الواحد بشكل تفاعلي وليس مستقل وحتى يتحقق التكامل بشكل جيد لابد من التقيد بعدة امور نذكر بعض منها

    لا يتكرار التعليق الصوتي لنفس محتوى النص المكتوب

    عدم استخدام الصوت منفردا دون مصاحبة بعض المواد البصرية مثل الرسوم المتحركة او صدور لقطات الفديو وذلك لانه اهم مميزات تلك البرامج استخدام اكثر من حاسة

    لايجوز التعليق الصوتي قبل ظهور الصورة حتي تبدء طبيعة الطالب في التساؤل عن معني الصورة ومحاولة فهمها فيبدأ المدرس في الشرح



    عدم الجمع بين وسيلتين بصريتين في نفس الاطار مثل عرض رسوم متحركة في نافذة ومقاطع من لقطات فيديو في نافذة مجاورة حتي يتمكن الطالب من التركيز علي محتوي واحد دون أن يشتت 



    ربط الصورة والرسوم الثابته التي تتحدث عن فكرة معينه او مفهوم محدد بواسطة خلفية موسيقية واحدة غير متقطعة لان ذلك يوحي بالتتابع لموضوع واحد حتي تسهل عملية الشرح وايصال المعلومة بشكل ابسط وأوضح


    عدم استخدام المؤثرات الصوتية مع التعليق الصوتي فلابد ان تكون الموسيقى خافته مع وضوح التعليق الصوتي مما يزيد تركيز الطالب 


    Integraion فعالية

    التعليم-التفاعلي-من-أوماكسون-مصر---learn-Integraion-with-omaxon-egypt

    يشير التفاعل في مجال الوسائل المتعددة الى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه المدرس علي الكومبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اختيار زمن العرض وتسلسله وتتابعة والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجوال فيما بينها.ولذلك فان التفاعل هو العلاقة المتبادلة بين المتعلم من جهة وبين البرنامج التعليمي من ناحية اخرى وكلما زاد كم التفاعل المطروح في البرنامج كلما زادت كفاءة البرنامج تعليميا عموما وكذلك زادت رغبة المتعلم في التعامل معه والتعلم من خلاله خصوصا

    Individuality الفردية

    تاريخ-تطور-تكنولوجيا-التعليم-من-أوماكسون-مصر--history-of-education-from-omaxon-egypt

    تسمح عروض الوسائط المتعددة لتشكيل المواقف التعليمية لتناسب المتغيرات في شخصيات المتعلمين وقدراتهم و استعداداتهم و خبراتهم السابقة و تصمم تلك العروض بحيث تعتمد علي خطوات الذاتية للمتعلم و هي بذلك تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعلم طولاً و قصراً بين متعلم و أخر

    Diversity نوع

    Diversity-from-omaxon-egypt---تنوع-التعليم-في-مصر---أوماكسون-مصر

    و توفر عروض الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة وشيقة  يجد فيها كل متعلم ما يناسبه و يتحقق ذلك عن طريق توفير مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية امام كل متعلم و تتمثل تلك الخيارات في الأنشطة التعليمية والمواد التعليمية و الإختبارات و مواعيد التقدم لها و يعتبر مبد أ التنوع اتجاهاً جديداً في تكنولوجيا الاتصال

     Globalist الكونية

    Glopality-from-omaxon-egypt---العالمية-من-أوماكسون-مصر

    تتيح تكنولوجيا الوسائط المتعددة للمتعلم لكي يتعامل مع المعلومات علي مستوي أكبر من مستوي المادة المتعلمة و يمكن للمتعلم الإتصال بشبكة الإنترنت للحصول علي ما 
    يحتاجه من معلومات في كافة مجالات العلوم

    التزامن Timing

    timing-from-omaxon-egypt---توقت-العرض-من-أوماكسون-مصر

    والتزامن يعني مناسبة توقيتات تداخل العناصر المختلفة الموجودة في برنامج الوسائط المتعددة كأن تظهر صورة في متوازي مع التعليق عليها و يراعي أن تتوافق سرعة العرض و إمكانات المتعلم و مراعاة التزامن يساعد علي تحقيق خاصيتي التكامل و التفاعل 

    الإتاحة Accessibility 

    Accessibility-from-omaxon-egypt---اتاحة-التعديل-من-أوماكسون-مصر

    و تعني اتاحة عروض الوسائط المتعددة في الوقت الذي يحتاج المتعلم الي التعامل معها و تتطلب هذه الخاصية تصميم و إنتاج مزيد من عروض الوسائط المتعددة بحيث تشمل معظم المقررات الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة


    تابعنا علي 




    Omaxon Egypt
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Omaxon Egypt أوماكسون مصر .

    إرسال تعليق