فوائد التعليم التفاعلي في مصر
يتيح التعليم التفاعلي العديد من المميزات علي عكس التعليم التقليدي ومن اهمها
inter activity التكاملية
هو
عبارة عن استخدام اكثر من وسيطين في الاطار الواحد بشكل تفاعلي وليس مستقل وحتى
يتحقق التكامل بشكل جيد لابد من التقيد بعدة امور نذكر بعض منها
لا يتكرار التعليق
الصوتي لنفس محتوى النص المكتوب
عدم استخدام الصوت
منفردا دون مصاحبة بعض المواد البصرية مثل الرسوم المتحركة او صدور لقطات الفديو
وذلك لانه اهم مميزات تلك البرامج استخدام اكثر من حاسة
لايجوز التعليق
الصوتي قبل ظهور الصورة حتي تبدء طبيعة الطالب في التساؤل عن معني الصورة ومحاولة فهمها فيبدأ المدرس في الشرح
عدم الجمع بين
وسيلتين بصريتين في نفس الاطار مثل عرض رسوم متحركة في نافذة ومقاطع من لقطات
فيديو في نافذة مجاورة حتي يتمكن الطالب من التركيز علي محتوي واحد دون أن يشتت
ربط الصورة والرسوم
الثابته التي تتحدث عن فكرة معينه او مفهوم محدد بواسطة خلفية موسيقية واحدة غير
متقطعة لان ذلك يوحي بالتتابع لموضوع واحد حتي تسهل عملية الشرح وايصال المعلومة بشكل ابسط وأوضح
عدم استخدام المؤثرات
الصوتية مع التعليق الصوتي فلابد ان تكون الموسيقى خافته مع وضوح التعليق الصوتي مما يزيد تركيز الطالب
Integraion فعالية
يشير
التفاعل في مجال الوسائل المتعددة الى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه المدرس علي الكومبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اختيار
زمن العرض وتسلسله وتتابعة والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجوال
فيما بينها.ولذلك فان التفاعل هو العلاقة المتبادلة بين المتعلم من جهة وبين
البرنامج التعليمي من ناحية اخرى وكلما زاد كم التفاعل المطروح في البرنامج كلما
زادت كفاءة البرنامج تعليميا عموما وكذلك زادت رغبة المتعلم في التعامل معه والتعلم من
خلاله خصوصا
Individuality الفردية
تسمح
عروض الوسائط المتعددة لتشكيل المواقف التعليمية لتناسب المتغيرات في شخصيات
المتعلمين وقدراتهم و استعداداتهم و خبراتهم السابقة و تصمم تلك العروض بحيث تعتمد
علي خطوات الذاتية للمتعلم و هي بذلك تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعلم طولاً و
قصراً بين متعلم و أخر
Diversity نوع
و توفر
عروض الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة وشيقة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه و يتحقق ذلك
عن طريق توفير مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية امام كل متعلم و تتمثل تلك
الخيارات في الأنشطة التعليمية والمواد التعليمية و الإختبارات و مواعيد التقدم
لها و يعتبر مبد أ التنوع اتجاهاً جديداً في تكنولوجيا الاتصال
Globalist الكونية
تتيح تكنولوجيا الوسائط المتعددة للمتعلم لكي يتعامل مع المعلومات علي مستوي أكبر من مستوي المادة المتعلمة و يمكن للمتعلم الإتصال بشبكة الإنترنت للحصول علي ما
يحتاجه من معلومات
في كافة مجالات العلوم
التزامن Timing
والتزامن يعني مناسبة توقيتات تداخل العناصر المختلفة الموجودة في برنامج الوسائط المتعددة كأن تظهر صورة في متوازي مع التعليق عليها و يراعي أن تتوافق سرعة العرض و إمكانات المتعلم و مراعاة التزامن يساعد علي تحقيق خاصيتي التكامل و التفاعل
الإتاحة Accessibility
و تعني
اتاحة عروض الوسائط المتعددة في الوقت الذي يحتاج المتعلم الي التعامل معها و
تتطلب هذه الخاصية تصميم و إنتاج مزيد من عروض الوسائط المتعددة بحيث تشمل معظم
المقررات الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة
تابعنا علي
تابعنا علي
FACEBOOK: https://www.facebook.com/OmaxonEgypt
TWITTER: https://twitter.com/OmaxonEgypt
LINKEDIN:https://www.linkedin.com/in/omaxonegypt
YOUTUBE: https://www.youtube.com/channel/UC85eEMRs58azcl51bLc7MWA?view_as=subscriber
#اوماكسون#اوماكسون_مصر #omaxon #omaxon_egypt #education_technology #learning #smart_education #LED #inch #4K #interactiv_panel hashtag#technology #projector #school #windows #android
تعليقات: 0
إرسال تعليق